post-featured-image

أهم التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها في المنزل بدون استخدام أدوات الجيم

ممارسة الرياضة وتمارين اللياقة البدنية تعتبر من المهام التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، وذلك لتعدد وكثرة فوائدها، فهي تساعد علي التخلص من الوزن الزائد والحصول علي جسم صحي ورشيق، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة لياقة الجسم، كما تساعد على التخلص من القلق والتوتر، وإضافة إلى ذلك فإن بناء العضلات وتقويتها تعطي شكلًا جذابًا للجسم، لذلك يسعى الكثير من الشباب لبناء جسم مفتول العضلات، وقد يلجأ البعض إلى الذهاب للصالة الرياضية ولكن الكثير يفضل ممارسة الرياضة في المنزل لتوفير الوقت، وهنا بعض التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها في المنزل.

تمرين الضغط

هو من التمارين التي تعمل علي حرق الدهون وتنشيف وإبراز العضلات، كما يركز علي كل من عضلات الصدر والكتف واليدين، وأيضًا يقوم بشد أوتار الركبة وتنشيط عضلة القلب، ومن الممكن ممارسته في أي مكان ويفيد للإحماء قبل البدء في التدريب.

تمرين العقلة

هذا التمرين لا يتطلب الكثير من العناء حيث تحتاج فقط لماسورة أو عقلة حديدية للتعلق بها، ويعد هذا التمرين من أكثر التمارين شيوعًا حيث يمحك الكثير من الطاقة والحيوية، كما أن له العديد من الفوائد فهو يركز على الكثير من عضلات الجزء العلوي في الجسم مثل الكتف والصدر ومقدمة الذراع كما يزيد من قوة قبضة اليد بشكل كبير، وهو يساعد على حرق الكثير من الدهون ويزيد من لياقة الجسم.

تمرين السكوات أو القرفصاء

تمرين السكوات أو القفرصاء من التمارين التي تركز علي الجزء السفلي من الجسم، و يمكن تدربها مع رفع الأثقال أو بدون، وفي كلا الحالتين فهو تمرين جيد للبدن حيث يقوم بتقوية جميع العضلات السفلية مثل البطن والحوض والساقين، كما يزيد من قوة التحمل ويقوي العظام، ويساعد أيضًا على تشكيل عضلات الساقين والفخذين وتحسين الحركة والتوازن، حيث تقوم بشد الفخذين كما تقوي عضلات الحوض، ولها فوائد أخرى مثل حرق الدهون وتحسين الهضم وبناء العضلات وتحسين الدورة الدموية، كما تساعد علي مد العضلات بالاوكسجين وتفيد الرياضين أيضا في الإحماء.

تمارين البطن

يوجد عدة طرق مختلفة لتمارين البطن، من بينها الوقوف على القدمين والانحناء إلى جهة القدمين من الأمام ولمسهما والاستمرار على هذا النحو عدة مرات أو الإستلقاء على الظهر وثني الركبتين والإنحناء تجاههما والعودة مرة أخرى، تعد هذه التمرين من أفضل التمارين لشد وتقوية البطن كما تساعد على حرق الدهون، وأيضا تزيد من لياقة الجسم وهي مهمة لكل من يهتم بإظهار عضلات البطن.

تمارين الظهر

هي من التمارين التي لا تقل أهمية عن التمارين السابقة، وأيضًا يمكن تدربه بواسطة رفع الأسقال أو بدون، ومفيد لمن يعاني من آلام في الظهر فهو يزيد من لياقة ومرونة الظهر وإمداده بالدم.

تمرين المشي أو الجري

من أهم التمرينات التي قد يستهين بها البعض، لكنها من التمارين التي تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية وتزيد من قوة تحمل الساقين وحرق الدهون الزائدة بشكل كبير وتنظم التنفس، وهي كذلك لا تحتاج أي عناء فيمكنك ممارسة تمرين المشي أو الجري في أي مكان أو بالحديقة المنزلية أو يمكن الاستعانة بالمشاية الكهربائية والتمرين عليها داخل المنزل.

تمارين الإطالة

هي احد أنواع التمارين الرياضية التي تستخدم في شد الجسم وتزيد من لياقته ولها فوائد كثيرة من أهمها: تقليل الإصابة بالشد لعضلي وسهولة الحركة وتخفيف آلام الجسم وتحفيز العضلات، وتساهم كذلك في تنشيط الدورة الدموية للجسم بأكمله وتحافظ علي الصحة العامة للجسم.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *